تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا

.
مشاركة المقال

كشف تقرير جديد أصدرته المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الاتحاد الأفريقي أن ليبيا من الدول التي لديها أكبر حصة من العمال المهاجرين القادمين من القارة السمراء.

وأفاد التقرير الأممي الأفريقي الصادر، أمس الأربعاء، بأن النزاع والعنف المحركين الرئيسيين للنزوح والتحركات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والتي تتفاقم بسبب زيادة الصدمات والمخاطر المناخية، موضحا أنه في العام 2019، كان هناك أكثر من 14.5 مليون عامل مهاجر في أفريقيا، في حين كانت الجابون (98%) وأنغولا (87%) وليبيا (77%) هي البلدان التي لديها أكبر حصة من العمال المهاجرين الذكور.

ويؤكد المصدر أيضا على الروابط المتبادلة بين محركات الهجرة في أفريقيا، بما في ذلك التفاوت الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي وتأثيرات تغير المناخ. ومن الواضح أن الجفاف الذي طال أمده في القرن الأفريقي والفيضانات الموسمية الشديدة في جميع أنحاء القارة أدى إلى تسجيل حالات نزوح داخلي.

دوافع النزوح في أفريقيا

وقالت المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة إيمي بوب: «إن النزاعات والعنف والكوارث الناجمة عن المناخ هي الدوافع الرئيسية للنزوح في أفريقيا وحول العالم». ودعت إلى تبني أساليب إستراتيجية ومبتكرة استباقية لتوقع تحركات الناس من خلال وضع أنظمة للإنذار المبكر وإيجاد حلول دائمة.

وعلى عكس أجزاء أخرى من العالم، أدت الصراعات الجديدة إلى زيادة النزوح في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث نزح تسعة ملايين شخص في العام 2022 بينما أدت الصدمات المناخية إلى نزوح 7.4 مليون شخص.

 

ويشير التقرير أيضا إلى ضرورة التزام الحكومات بحماية رفاهية المهاجرين وتنسيق السياسات المتعلقة بالهجرة في جميع أنحاء أفريقيا.

ويرتبط ما يقرب من 60% من الوفيات الموثقة أثناء الهجرة السرية بالغرق، مع تسجيل أكثر من 27 ألف حالة وفاة في البحر الأبيض المتوسط وحده.

في هذا المقال
تعليقات فيسبوك